الحمام الزاجل يفقد صوابه بسبب الهاتف الجوال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحمام الزاجل يفقد صوابه بسبب الهاتف الجوال

مُساهمة  bizza jaouad في الخميس أغسطس 21, 2008 11:11 am

الحمام الزاجل يفقد صوابه بسبب الهاتف الجوال
لندن: «الشرق الأوسط»
معروف أن الحمام، خاصة «الزاجل»، يتمتع بقدرات فطرية تعد خارقة، لقدرته على ايجاد طريقه من وإلى أماكن تبعد آلاف الأميال عن بيته. أما الآن فإن أصابع الاتهام بدأت تشير الى وسائل التقنية والاتصالات الحديثة التي يعتقد أنها وراء ضياع آلاف الحمام الذي يفقد صوابه سنويا بسببها.
ويعتقد هواة رياضة الحمام الزاجل في بريطانيا أن الموجات الكهرومغناطيسية القوية المنبعثة من سواري الاتصالات المستعملة للهواتف الجوالة، بدأت تدمر قدرات الحمام الفطرية في تحديد اتجاهاته. وأضاف هؤلاء انهم بدأوا في تغيير مسارات طيورهم التي يختارونها لطيورهم من اجل ابعادها عن الأماكن التي تكثر فيها الساريات.

ولهذا فقد طالبت «المؤسسة الملكية البريطانية لسباق الحمام»، حسب «ذي غارديان» أمس، ان تقوم الجهات المختصة بدراسة الموضوع والتأكد من مدى تأثير السواري على الحمام وهذه الرياضة. واقترحت كذلك ان تلصق بالحمام اجهزة مراقبة إلكترونية صغيرة لتسجيل أي تأثيرات للسواري على الطيور.

وخلال معرض الحمام الزاجل الذي عقد في مدينة بلاكبول في شمال انجلترا الأسبوع الماضي، اشتكى بعض المشاركين من أنهم فقدوا العشرات من طيورهم خلال السنوات الماضية بسبب نصب الاتصالات.

وقالت آن بيتكيثلي من جزيرة آيل أوف وايت، جنوب انجلترا، التي تشتهر برياضة سباق الحمام: ان المشكلة مع السواري قد تفاقمت في الفترة الأخيرة وانها اضطرت مرارا تغيير «شوارع الحمام» (هكذا يسمونها) حتى تتأكد من رجوعه سالما الى بيته. واضافت انها خسرت عشرات من حمامها خلال السنوات الماضية. وقالت «اعتقد أنه من السهل الصاق جهاز مراقبة صغير بالحمامة يرصد ابتعاد الحمام عن مساره عند اقترابه من السواري».

وقدم بيتر برينت المدير العام للمؤسسة الملكية مقارنة بين الخطورة التي كان يواجهها الحمام الزاجل في الحرب العالمية الثانية عندما كان يقوم بنقل الرسائل، وبين ما يواجهه الحمام من خطورة بسبب التقنية الحديثة. «لقد حملته الفطرة الى اهدافه خلال الحرب وايصال الرسائل الى قادة المقاومة والرجوع سالما الى بيته رغم نيران الأعداء.. انه من السخرية أن يصبح ضحية لعدو مجهول

_________________
avatar
bizza jaouad
Admin

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 23/07/2008
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhamam.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحمام الزاجل يفقد صوابه بسبب الهاتف الجوال

مُساهمة  abo taha في الجمعة أبريل 08, 2011 12:57 pm

سبق وأن قرات دراسة مماثلة تؤكد خطورة ردارات الهاتف المحمول على الصحة البشرية وعلى الحمام الزاجل في تحديد الاتجاهات بسبب الموجات الصادرة عن هذه الأجهزة.حيث اكدت هذه الدراسة أن هذه الاجهزة قد تسبب اندثار هذه الرياضة. وقد لاحظنا صعوبة تحديد الاتجاه بالنسبة للحمام عند اطلاقه خارج المدار الحضري قرب احدى الردارات

abo taha

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى